JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
اهم الاخبار
الصفحة الرئيسية

معدل الارتداد وتاثيره علي انخفاض وارتفاع ارباح الموقع او المدونه وحل هذه المشكله ومضاعفة ارباح جوجل ادسينس الي الضعف ( Bounce Rate )

 معدل الارتداد وتاثيره علي انخفاض وارتفاع  ارباح الموقع او المدونه وحل هذه المشكله ومضاعفة ارباح جوجل ادسينس الي الضعف  ( Bounce Rate )

معدل الارتداد وتاثيره علي انخفاض وارتفاع  ارباح الموقع او المدونه وحل هذه المشكله ومضاعفة ارباح جوجل ادسينس الي الضعف  ( Bounce Rate )


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخواني الاعزاء متابعي وزوار مدونة سيف للشروحات والتكنولوجيا , اليوم شرحنا في غاية الاهمية الي كل من له موقع او مدونة يربح منها وهو موضوع معدل الارتداد وتأثيره علي انخفاض وارتفاع الارباح .


مفهوم معدل الارتداد Bounce Rate وتاثيره علي ارباح المدونه او الموقع

هل تعلم ان معدل الارتداد يمكن ان يكون سبب رئيسي للتأثير علي ارباح موقعك او مدونتك بالسلب نعم  ان ينعكس بالسلب اذا زاد معدل الارتداد في موقعك او مدونتك ويمكن ان يسبب ضعف في ارباح ادسنس او المدونة فهو سبب مهم واساسي في نجاح مدونتك او موقعك او فشلة وايضا سبب في تصدرك نتائج البحث الاولي .

 معني معدل الارتداد Bounce Rate 

معدل الارتداد  هو مقياس لعدد الصفحات او المشاركات التي تم مشاهدتها من كل زائر اثناء زيارته وكلما زاد عدد زيارة الشخص لصفحات اكثر كلما قل معدل الارتداد واذا دخل الشخص الي المدونه وخرج بسرعه دون زيارة اي صفحات اخري كلما زاد معدل الارتداد لان محركات وعناكب البحث تقوم بتتبع كل زياره وكم استغرق وقتها في المدونه وكلما ارتد الشخص من الموقع او المدونه بسرعه فهكذا يكون موقعك ليس محبب لمحركات البحث وان الاشخاص يدخلون ولم يستفادو بشيء لذلك ارتدو وخرجو بسرعه من الموقع وهذا الامر يضر بموقعك ولا يجعله يتصدر نتائج البحث

كيف يعتمد  جوجل  علي احتساب معدل الارتداد علي مدونتك 


Google لا يعتمد علي المنصات مثل Analatycs او منصات التحليل بل لديه قاعدة دقيقه للغايه حيث ان Google يمكنه حساب كل تفصيله لدي كل شخص زار موقعك او مدونتك وكيف تفاعل مع المحتوي وماذا فعل بالضبط وبناءا علي التفاعل يتم حساب معدل الارتداد

كيف يتم احتساب معدل الارتداد !


هو عدد الزوار الذين شاهدو صفحه واحده من مدونتك اثناء الزياره مقسوم علي عدد الاشخاص الذين شاهدو عدة صفحات اخري في مدونتك او موقعك


انواع معدل الارتداد !


 هناك نوعين من معدل الارتداد Bounce Rate

النوع الاول هو الارتداد الحقيقي Actual Bounce

وهو الشخص الذي دخل الي الموقع او المدونه ولم يتفاعل مع المحتوي الخاص بك سواء بالدخول الي صفحات اخري او تعليق او مشاركه وقام بالخروج بسرعه هذا يعتبر ارتداد حقيقي لان الشخص ارتد من موقعك لانه لم يجد ما يريد او ان موقعك بطيء او غيره من هذه الاشياء

النوع الثاني هو الارتداد الطبيعي Normal Bounce

وهذا الامر مفيد لمدونتك او موقعك بسبب ان الارتداد الطبيعي هو ان الشخص دخل الي موقعك عن طريق نتيجة بحث معينه ثم تفاعل مع المحتوي بالنقر علي الصوره او ضغط علي المقال اثناء القراءه او قام بمشاركة المقاله او التعليق عليها ثم قضي عدة دقائق ثم اخذ ما يريد ثم خرج دون الدخول الي صفحات اخري هذا هو الارتداد الطبيعي ولكن يساعد موقعك او مدونتك بشكل ايجابي

ما هو اثر معدل الارتداد علي ارباح ادسنس ؟

يجب العلم  ان كلما زاد معدل الارتداد كلما عاد هذا الامر بشكل سلبي علي موقعك او مدونتك وبدا جوجل بطردها من محركات البحث وبالتالي ينتج من هذا انخفاض   للزيارت وبالتالي انخفاض  في الارباح ولكن اذا قل معدل الارتداد كلما كان هذا الامر محبب لدي محركات البحث كلما تم رفع مواضيعك الي اعلي في محركات البحث كلما زادت زوار الموقع او المدونه كلما ارتفعت ارباح ادسنس .


كما تعلم أن محركات البحث هدفها الجوهري الأول هو الزائر وتقديم المعلومات والصفحات ذات القيمة الأعلى المتعلقة بما يبحث عنه في المقام الأول؛ ذلك حتى تستمر ثقة الزائر بمحركات البحث ويظل يستخدمها باستمرار، وإلا سيفقد الزائر موثوقية استخدام محركات البحث ويبحث عن بديلًا؛ لذلك المحافظة على الزائر هدف وعامل أساسي لا يمكن أن يتغير، بل تتغير من أجله العوامل الأخرى جميعها.

وبما أن الزائر عاملًا هامًا فإن كل ما يهتم به يكون هامًا أيضًا، وكل ما يجعل عملية إيجاد المعلومة عليه سهلًا فهو هامًا أيضًا؛ لذلك تهتم محركات البحث بجودة المحتوى وبأن يكون الموقع سريع التصفح غير معقد التركيب وغير مُنفّر، وهذا هو السبب الذي يجعلها تفرض ان يكون الموقع مناسب لمستخدمي الهواتف الذكية أيضًا، كذلك السبب في كثير من عوامل الترتيب في محركات البحث.

النقطة الفاصلة هنا، هو كيف تعرف محركات البحث أن هذا الموقع مفيدًا للزائر أم لا، والإجابة من خلال عدة عوامل أحدها معدل الارتداد (لأن نسبته توضح ردة فعل الزائر تجاه موقعك وصفحاته) فإذا زاد معدل الارتداد بنسبة كبيرة فإن هذا إنذار من الزوار لمحركات البحث أن هذه الصفحة ليست قيمّة خصوصًا إذا دخل الزائر للصفحة وخرج منها فورًا (محركات البحث تحسب الوقت الذي قضاه الزائر على الموقع أيضًا).

إذًا بكل بساطة يمكن القول بأن ارتفاع معدل الارتداد في موقعك هو الخطوة التمهيدية الأولى للتقليل من مرتبة الصفحات في ترتيب محركات البحث، ولحسن الحظ أن تخفيض الترتيب يتم ببطء لعل صاحب الموقع يكتشف الأخطاء التي دفعت الزوار للنفور فيقوم بإصلاح مشاكلها فيرتفع ترتيب الصفحة مجددًا، أو من الممكن أن يغفل صاحب الموقع عن معدل الارتداد ثم يكتشف أن ترتيبه قد أنخفض كثيرًا وحينها ستكون مواقع أخرى قد سبقته للظهور.


كيفية معرفة معدل الارتداد من Google Analytics


ليس من الضروري أن تقوم بالبحث عن أي بيانات بنفسك لحساب معدل الارتداد لموقعك أو صفحاته، إذ توفر إحصاءات جوجل (Google Analytics) -وكذلك أدوات عديدة أخرى- في مختلف تقاريرها التي تتضمن جداول بيانات معلومات معدل الارتداد.

لمعرفة معدل الارتداد لموقعك أو لإحدى الصفحات، قم بالذهاب إلى لوحة تحكم جوجل أنالتكس، ثم من القائمة الجانبية انقر على (السلوك)، ثم على (محتوى الموقع) من القائمة المنسدلة التي تظهر، ثم على (جميع الصفحات) من القائمة المنسدلة الثانية التي تظهر لك، وذلك كما توضح هذه الصورة.




يفترض الآن أن تظهر لك صفحة تتضمن إحصاءات خاصة بجميع صفحات الموقع، بما في ذلك عدد مرات مشاهدة كل صفحة، ومعدل الارتداد لكل صفحة على حدة، ومعدل الارتداد لجميع الصفحات، وغير ذلك من المعلومات الإحصائية.

تشير الصورة التالية إلى طريقة إظهار الخط البياني لمعدل الارتداد للموقع الإلكتروني.




سيظهر لك الخط البياني بعد أن تنقر على (معدل الارتداد) بالطريقة التي يظهر بها في الصورة التالية.

لاحظ أنه يمكنك توسيع نطاق الخط البياني ليشمل أيامًا أكثر مما يظهر حاليًّا، كما بإمكانك تضييق نطاقه ليشمل أيامًا أقل إذا أردت ذلك. وكذلك بإمكانك معرفة معدل الارتداد لكل يوم عن طريق تمرير مؤشر الفأرة بالقرب من الخط البياني أو عليه.




في حال أردت الاطلاع على معدل الارتداد الخاص بصفحة معينة، يمكنك فعل ذلك من خلال القسم الموجود تحت الخط البياني الظاهر في الصورة السابقة، إذ يظهر جدول يتضمن صفحات الموقع، وبعض المعلومات عنها، بما في ذلك معدل الارتداد وعدد مرات مشاهدة الصفحة، وغير ذلك من المعلومات التي يمكن أن تحتاج لمعرفتها.

يمكنك أن تظهر صفحات أخرى غير الظاهرة في الجدول حاليًّا عبر استخدام أزرار التنقل الموجودة أسفل الجدول، كما تستطيع البحث عن صفحة معينة لمعرفة الإحصائيات الخاصة بها باستخدام مربع البحث الموجود في رأس الجدول.





ملحوظة: البيانات التي تظهر في القسم الموجود في الصورة السابقة تكون ضمن النطاق الزمني المحدد في الأعلى فوق الخط البياني، والذي تمت الإشارة إلى الأداة التي يمكن تغييره من خلالها في الصورة قبل السابقة.

من المفيد أن تلاحظ أنه توجد إحصائيات لا ترتبط بأي صفحة من صفحات الموقع موجودة في الصف الثاني من صفوف الجدول في الصورة السابقة. تشير هذه الأرقام إلى الإجمالي أو إلى المتوسط حسب ما هو موضح في خلية الجدولة الموجودة فيها. تشير النسبة المئوية الموجودة في عمود معدل الارتداد (44.06%) إلى متوسط معدلات الارتداد لجميع صفحات الموقع الذي تم تضمينها ضمن الإحصائيات في الجدول، أي أنها تمثل معدل ارتداد الموقع ضمن النطاق الزمني المحدد.

أيضًا، يمكن معرفة معدل الارتداد للموقع كاملًا ضمن نطاق زمني محدد من قسم (نظرة عامة) الذي يمكن إظهاره من خلال النقر على بند (نظرة عامة) من القائمة المنسدلة التي تظهر بعد النقر على كلمة (السلوك) الموجودة في القائمة الجانبية في لوحة تحكم إحصاءات جوجل.





اهم الخطوات  لتخفيض معدل الارتداد


يعد تخفيض معدل الارتداد من الطرق الفعالة لتحقيق أقصى استفادة من الزوار الذين تحصل عليهم عبر تحويلهم إلى عملاء أو دفعهم إلى تنفيذ الإجراء المطلوب في صفحة الويب، ذلك لأن الزوار الذين يرتدون عن الصفحة هم بالتأكيد لا يقومون بما تطلبه منهم فيها، سواءً أكان طلبك شراء منتج أو خدمة أو ملء استبيان أو التسجيل في الموقع أو غير ذلك، ولهذا فإنه من الضروري أن تقوم بتخفيض معدل الارتداد الخاص بصفحات موقعك ما لم يكن هناك سبب يجعل ارتفاع هذا المعدل غير مهم.

لحل أي مشكلة في أي مجال كان، ومهما كانت، فإن الطريقة الصحيحة لفعل ذلك تكون عبر البحث عن أسباب المشكلة، ومن ثم التعامل مع هذه الأسباب بطريقة تمنعها من التسبب بالمشكلة، فإذا أردت حل مشكلة معدل الارتداد المرتفع في موقعك أو إحدى صفحاته، عليك البحث عن الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاعه ومعرفتها بشكل دقيق والتعامل معها.

سنعرفك هنا على أفضل الاستراتيجيات والممارسات والطرق التي يمكن أن تساعدك على تخفيض معدل الارتداد لموقعك.
يجب عليك القيام ببعض الخطوات المهمة اولا في الخطوة الاولي وهذه الخطوات كالتالي :

1. اجعل المحتوى سهل القراءة والفهم
2. استخدم النوافذ المنبثقة عند الخروج فقط
3. تحسن سرعة تحميل الصفحة
4. استخدم عبارات وتقنيات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء
5. احصل على الزوار المهتمين بمحتوى الصفحة
6. اجعل موقعك متوافقًا مع الجوال
7. تحديث محتوى الموقع باستمرار
8. اجعل الروابط الخارجية تفتح في تبويب جديد
9. ضع روابط داخلية بما يعزز تجربة المستخدم

بعد القيام بالخطوة الاولي وتنفيزها علي اكمل وجة نأتي الي الخطوة الاهم وهي كود معدل الارتداد للقالب .
نقوم بتحميل هذا الكود يمكنك تحميلة من هنا 
بعد تحميلة نقوم بنسحة والذهاب الي المدونة ثم المظهر ثم تعديل HTML ونقوم بلصق الكود اسفل وسم الهيد <head> بعدها يمكنك تغيير القيمة الموجودة الخاصة بالثواني ومدة الزيارة من 30 ثانية الي اي قيمة تريدها لكي يقوم جوجل باحتسابها وبعد ذلك اضغط علي حفظ ويمكنك مشاهدة الخطوات خطوة خطوة في الفيديو اسفل المقالة .

 طبعا قبل القيام بهذه الخطوات ادخل علي analytics.google واعرف نسبة معدل الارتداد الحالي ثم قم بعمل الخطوات المطلوبة وبعد القيام بهذه الخطوات انتظر 24 ساعة فقط وادخل مرة اخري وشاهد معدل الارتداد وسوف تندهش من النتيجة ومعدل الانخفاض وهذا عن تجربة شخضية كما هو موضح في الصور اسفل .






مشاهدة الفيديو 





author-img

سيف للشروحات والتكنولوجيا

تعليقات
    ليست هناك تعليقات

      الاسمبريد إلكترونيرسالة