|

الربح من الانترنت / كيف تنشأ مدونة الكترونية للربح من الانترنت عن طريق التدوين

الربح من الانترنت / كيف تنشأ مدونة الكترونية للربح من الانترنت عن طريق التدوين


الربح من الانترنت / كيف تنشأ مدونة الكترونية للربح من الانترنت عن طريق التدوين
الربح من الانترنت / كيف تنشأ مدونة الكترونية للربح من الانترنت عن طريق التدوين



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخواني الاعزاء متابعي وزوار مدونة سيف للشروحات والتكنولوجيا اليوم شرحنا خاص بالربح من الانترنت عن طريق مدونة بلوجر , سوف نستعرض اليوم طريقة انشاء مدونة الكترونية عن طريق منصة بلوجر بطريقة مجانية للربح من الانترنت عن طريق التدوين وايضا سوف نستعرض اساسيات كتابة اول مقالة لك علي الانترنت وعلي مدونتك لتبدأ رحلة الربح من الانترنت والربح من بلوجر عن طريق كتابة التدوينة .


المدوّنة الإلكترونية

 المدوّنة عبارة عن صفحة على موقع إلكتروني عالمي، أو تكون عبارة عن موقع إلكتروني كامل، يستخدمها مالكها لنشر أفكاره الشخصية وآرائه، أو تجاربه، أو بعض من كتاباته وأعماله الأدبية، أو غير ذلك، ويمكن اعتبارها مفكرة خاصة. 

 المدوّنة (بالإنجليزيّة: Blog) بشكلٍ عام هي عبارة عن سجلّ شخصي متوفِّر على الشبكة العنكبوتيّة الإنترنت، بحيث يكتب الأفراد يوميّاتهم فيها. تُستَخدم المدوّنة أيضاً من قِبَل رجال الأعمال بغرض التسويق، إذ تعتمد العديد من الشركات عليها بغرض تسويق منتجاتها وخدماتها. تختلف المدوّنة عن الموقع الإلكتروني العادي، ففي المدوّنة يتم تجديد المحتوى بشكلٍ مستمرّ عدّة مرّات في الأسبوع الواحد، كما أنَّ المدوِّنات عادةً ما تتيح الفرصة للزوّار بالتفاعل مع بعضهم ومع المحتوى من خلال إضافة التعليقات وبدء نقاشات، لذا ففي الكثير من الأحيان يتم إدراج العديد من مزايا المدوّنة في مواقع التواصل الاجتماعي.



مدوّنة للمقالات (Article blogs): 

من يملك هذه المدوّنة هو شخص واحد أو مؤسسة صحفية، وتقوم بنشر الأخبار، والمقالات والتقارير الإخبارية، ولا تستخدم لنشر التجارب الشخصية.

 مدوّنة للصور (Photo blogs):

 تحتوي على صور من الحياة اليومية لمالك المدوّنة. 

مدوّنة جماعية: 

يمتلكها مجموعة من الأشخاص يقومون بالنشر عليها. 

مدوّنة للروابط التشعبية (Link blogs):

 تحتوي هذه المدوّنة على العديد من الروابط لمواقع إلكترونية كثيرة، حيث تستخدم لنشر المواقع الأخرى.

 طريقة إنشائها نصائح لإنشاء مدوّنة


 يمكنك الحصول على خدمة التدوين من خلال العديد من المواقع مثل WordPress أو Blogger، أو Tumblr، وهذه المواقع وغيرها تقدّم هذه الخدمة بشكل مجاني، أو بأسعار رمزية ورخيصة،

 وفي ما يلي خطوات إنشاء مدوّنة خاصة بك:


 1 : تحديد ماذا ترغب بأن تكتب في مدونتك بشكل دوري (الهدف من المدوّنة)، ويفضل أنّ يكون هذا الموضوع محرك للمشاعر، ومفيد للآخرين، ويجذب القراء. 

2 : هل مدونتك ستساعد أشخاصاً آخرين وكيف ستساعدهم وتلهمهم؟ أجب عن هذا السؤال.

3 :  اختر اسماً مناسباً لمدونتك ويكون اسم جذاب وملفت للأنظار.

4 :  حدّد الموقع الإلكتروني الذي ستنشأ مدونتك عليه، ومن المواقع المشهورة التي تقدّم هذه الخدمة موقع Blogger، هذا الموقع تملكه شركة جوجل ويقدم خدمة تدوين مجانية، وكل ما عليك فعله هو شراء اسم نطاق (domain name) بسعر 10 دولارات، و WordPress يحتاج هذا الموقع إلى وقت أطول لإنشاء المدوّنة عليه، ويمكنك الحصول على خدمة التدوين بشكل مجاني إذا كنت تملك اسم نطاق، أو شراؤه مقابل 18 دولاراً، وموقع Tumblr هو موقع إلكتروني سهل ومجاني ويتيح لك خدمة التدوين لكن بشكل مصغر.


طريقة انشاء مدونة الكترونية علي منصة بلوجر

إنشاء مدوّنة تتطلَّب عمليّة إنشاء مدوّنة على خدمة بلوغر ثلاث خطوات بسيطة،

اولا :  وهي: إنشاء حساب (على موقع جوجل الرئيسي)، تسمية باسم المدوّنة، واختيار مظهرها. من الجدير بالذّكر أنّه يمكن من خلال حساب واحد إنشاء أكثر من مدوّنة، فليس هناك داعٍ لإنشاء الحساب أكثر من مرّة. لإنشاء مدوّنة جديدة باستخدام منصّة بلوغر،الانتقال إلى موقع بلوغر: http://www.blogger.com ثم تسجيل الدخول باستخدام حساب الجوجل بالضغط على زرّ "Sign In" الموجود أعلى يمين الصفحة. في حال لم يكن الشخص يمتلك حساباً في موقع جوجل، فيمكنه الضغط على زرّ "Create Your Blog" وبذلك سيتم نقله بشكل تلقائي إلى صفحة إنشاء حساب جديد. 

ثانيا : بعد الانتهاء من عمليّة تسجيل الدخول (أو التسجيل لحساب جديد)، يتم إدخال اسم المستخدم المرغوب، ومن ثمَّ الضغط على زرّ "Continue to Blogger". من الجدير بالذّكر أنَّ الاسم المُدخل هو الذي سيتم إظهاره لزوّار المدوّنة. الضغط على زرّ "Create New Blog"، وبذلك سيتم الانتقال إلى صفحة جديدة.

 ثالثا : إدخال العنوان المرغوب للمدوّنة واختيار عنوانها الذي سيتم استخدامه للوصول إليها عبر المتصفِّح. في حال لم يكن العنوان المُدخَل متوفِّراً، فيمكن تجربة عناوين أخرى ولكن دون استخدام رموز خاصّة كالشرطة السفليّة (بالإنجليزيّة: Underscore) أو الفواصل. إدخال رمز التحقٌّق الظاهر في الخانة المطلوبة، ومن ثمَّ الضغط على زرّ "Continue". 

رابعا : اختيار المظهر الأوّلي الذي يرغبه المستخدم لمدوّنته، ومن ثمَّ الضغط على زرّ "!Create blog". 

خامسا : لتغيير مظهر المدوّنة إلى شيء مُختلف عن المظهر الأوّلي الذي تمَّ اختياره في الخطوات السابقة، بالإضافة إلى تعديل بعض إعدادات المدوّنة، يتمّ استكمال الخطوات السّابقة بما يأتي الضغط على زرّ "Theme" الموجود أسفل القائمة الموجودة يسار الصفحة.

سادسا :  يتمّ الضغط على زرّ "Customize" لبدء تعديل مظهر المدوّنة.

سابعا :  يمكن الضغط على زرّ "Edit HTML" في حال رغب المستخدم في استخدام أساليب متقدّمة في تعديل مظهر المدوّنة. 

ثامنا :يتمّ الضغط على زرّ "Settings" الموجود في القائمة الظاهرة يسار الصفحة، وبذلك سيتم الانتقال إلى صفحة يمكن للمستخدم من خلالها تغيير لغة المدوّنة بالإضافة إلى السماح لمحرّكات البحث بإظهار المدوّنة في نتائجها، وتفعيل خدمة تلقّي الرسائل عبر البريد الإلكتروني في حال حصول مستجدّات.

تاسعا :  يمكن الضغط على زرّ "Posts, comments and sharing" في حال رغب المستخدم في تعديل إعدادات النشر والتعليقات.

عاشرا :  في حال رغب المستخدم بإضافة المزيد من المساهمين إلى المدوّنة، فيمكنه ذلك بالضّغط على زرّ "Basic" والنقر على وصلة "Add authors+" الموجودة أسفل يمين الشاشة، تحت القسم الذي يحمل الاسم "Permission


لبناء مدونة ناجحة ومعرفة طريقة الربح من بلوجر عليك بالاتي :

اولا :
تحتاج ان يكون لديك فكرة موقعك او مجال الموقع وان يكون الموقع متخصص فى مجال معين مثل الصحة او الرياضة او التعليم او التقنية او كمال الاجسام او الاخبار وجميعها مجالات واسعه
اختيار مجال الموقع:
تستطيع ان تعمل احد هذه المجالات او إختيار مجال أكثر تخصصا من داخل هذه المجالات الكبيره فمثلا تستطيع عمل موقع عن انظمة التخسيس والرجيم وهو مندرج داخل مجال الصحة وكذلك تستطيع عمل موقع مختص بفوائد الاعشاب الطبيه وهو مندرج ايضا داخل مجال الصحة  او عمل موقع متخصص بالحمل والولادة وهو بالطبع داخل مجال الصحة … الخ


ثانيا :
بعد ان قمت باختيار المجال عليك بانشاء مدونة بلوجر وتستطيع مشاهدة موضوع كامل شرح بالفيديو لطريقة انشاء المدونة بالتفصيل من هنا “كورس انشاء موقع والربح منه


ثالثا :
تستطيع اختيار شكل موقعك بتركيب اى قالب بلوجر مجانى احترافى مثل “قالب ليفون”  وشرح القالب بالتفصيل من هنا  او”قالب mag one” او “قالب gm”  او”قالب top magazine


رابعا :
تحتاج الى تركيب دومين او نطاق مدفوع وتستطيع شراء الدومين من موقع جودادى بتكلف نصف دولار “من هنا

وطريقة تركيب الدومين مع المدونة من هنا .  وهنا يلزمك وسيلة شراء دومين تستطيع مشاهدة هذا الفيديو

خامسا :

عليك بجلب زيارات الى موقعك وتحتاج فى ذلك اولاً الى اضافة موقعك الى جوجل ويب ماستر لارشفة موقعك وظهور مواضيعك فى محرك بحث جوجل وتستطيع مشاهدة ذلك شرح بالفيديو

سادسا :
عليك بكتابة مواضيعك بشروط ال seo لضمان حصول مواضعيك على زوار من محركات البحث وتستطيع تعلم ال seo بمطالعة  البوست المثبت فى جروب تبادل خبرات ادسنس.


سابعا :
اخيرا بعد ان قمت ببناء مدونتك وقمت بكتابة مواضيعك وحصلت على زوار لمدونتك لم يتبقى لك الا ان تقم بعمل حساب فى جوجل ادسنس و وضع موقعك فى حساب ادسنس لظهور الاعلانات على موقعك وجني الارباح



طريقة نشر المحتوي والتدوينات


 لنشر محتوى على المدوّنة، يتم اتّباع الخطوات الآتية

1 : الضغط على زرّ "New post" الموجود أعلى الصفحة. في حال لم يكن الزرّ موجوداً، يتم الانتقال إلى تبويب "Posts" الموجود في يسار الصفحة.

2 :  يتم إدخال العنوان المرغوب للمنشور. الضغط على زرّ "Compose" لبدء كتابة محتوى المنشور، ويمكن الاستفادة من شريط الأدوات لتغيير الخطّ، أو تلوينه، أو غير ذلك من الخيارات. 

3 : يمكن الكتابة باستخدام لغة تنصيص النصّ الفائق (بالإنجليزيّة: HTML) بشكلٍ مباشر في حال كان المستخدم يتقنها عن طريق النقر على زر "HTML".

4 :  لتغيير إعدادات المنشور كتفعيل إمكانيّة القرّاء على التعليق وغير ذلك، يتم الضغط على زر "Post Settings".

5 :  عند الانتهاء من اختيار الإعدادات المناسبة، يتم الضغط على زر "Done".

6 :  بعد الانتهاء من المنشور، يتمّ الضغط على زرّ "Save" لحفظ المحتوى المكتوب، ومن ثمَّ يتم الضغط على زرّ "Publish" لنشره على المدوّنة بحيث يصبح ظاهراً للزوّار.

7 : في حال أراد المستخدم، فيمكنه الاطّلاع على المنشور دون نشره عن طريق الضغط على "Preview".

وهنا نكون قد انتهينا من هذا الدرس وفي الدرس القادم ان شاء الله سوف نستعرض طريقة كتابة اول تدوينة لنا علي الانترنت وبداية مشوار الربح من الانترنت ان شاء الله فتابعونا .
انسخ كود الشكل الذى تريده وضعه فى تعليق
اذا كنت لا تملك حساب على بلوجر قم بإختيار التعليق باسم " مجهول " , مزيد من المعلومات من هنا

ليست هناك تعليقات: