|

ماهو الروم “ROM” , و ماهو الفرق بين الرومات الرسمية و الرومات المطبوخة وماهي مميزاتها وسلبياتها وطرق تركيبها؟

ماهو الروم “ROM” , و ماهو الفرق بين الرومات الرسمية و الرومات المطبوخة وماهي مميزاتها وسلبياتها وطرق تركيبها؟

ماهو الروم “ROM” , و ماهو الفرق بين الرومات الرسمية و الرومات المطبوخة وماهي مميزاتها وسلبياتها وطرق تركيبها؟
ماهو الروم “ROM” , و ماهو الفرق بين الرومات الرسمية و الرومات المطبوخة وماهي مميزاتها وسلبياتها وطرق تركيبها؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخواني الاعزاء متابعي وزوار مدونة سيف للشروحات والتكنولوجيا , اليوم شرحنا خاص بالاندرويد وهو توضيح مهم جدا الي كل ما يملك هاتف اندرويد قديم او جديد فموضوعنا اليوم عن الرومات المطبوخة او المعدلة , ماهي وماهي مميزاتها وما هي اضرارها وسلبياتها وكيف يتم تركيبها علي الاندرويد فتابعونا مع الشرح .


ومن اهم ميزة لنظام الاندرويد كونه نظام مفتوح المصدر و يمكن لاي شخص له خبرة بالبرمجة تعديل و عمل اضافات على هذا النظام و اضافة ميزات متعددة .


الروم ROM هو نظام التشغيل الخاص بهاتفك اندرويد بمعني الفريم وير الخاص بالهاتف وبمعني ادق هو بمثابة نظام الويندوز على جهاز الكمبيوتر، يسيطر نظام اندرويد على معظم الهواتف الذكية عبر العالم، فهو نظام مفتوح المصدر من جوجل، يُمكن لأي شركة التعديل على هذا النظام ووضعه على هواتفها ومن ثم وضعها في السوق، وهذا أدى إلى ازدياد عدد الهواتف العاملة بنظام اندرويد بنسبة كبيرة مقارنة بالهواتف العاملة بنظام iOS أو windows phone المغلقة المصدر او الاحتكارية.
والروم بمعني ادق هو النظام الذي يقوم على تشغيل الهاتف , فجوجل تقوم باصدار نظام الاندرويد الخام بدون تعديلات و تقوم بنشر الشفرة المخصصة لهذا النظام و بعد ذلك تقوم الشركات مثل سامسونج و HTC و سوني و الشركات الاخرى المصنعة للهواتف و بالاضافة الى المطورين بالحصول على تلك الشفرة و يعمل مطوري تلك الشركات على هذا النظام و عمل تعديلات و اضافات لتناسب الهواتف التي يقوموا بأنتاجها و هذا مايسمى الروم .




ماهو الروم الرسمي ؟



مثلا هاتف سامسونج جالكسي اس 3 يحمل اصدار اندرويد 4.1 و هاتف HTC ONE X ايضا يحمل اصدار 4.1 و لكن و عند مقارنة الهاتفين سنجد بعض الفوارق و الأضافات يحتويها كل هاتف بالرغم من التشابه بتشغيل التطبيقات و الشكل العام للنظام و لكن لا يمكن تركيب نظام اندرويد 4.1 من روم سامسونج على هاتف HTC او حتى على اي هاتف من نفس شركة سامسونج , و سنجد بهاتف جالكسي اس 3 بعض المميزات لا نجدها بهاتف HTC ONE X مثل النوافذ المنبثقة فهذه الميزة اضافته سامسونج لنظام الاندرويد و لم تأتي مع نظام اندرويد الخام فهذه هي الاضافات و مايطلق عليه “روم رسمي” اي من الشركة المصنعة للهاتف , و سنجد ايضا بهاتف HTC بعض الميزات ليست موجودة اصلا بالاندرويد فتلك الميزة اضافتها HTC و هذا ايضا اسمه “روم الرسمي” .


و التعديل على نظام الاندرويد لا يأتي بالتعديلات على الشفرة الأساسية لللنظام ,بل يتم عمل اضافات و تعديلات على النظام ليناسب هواتف الشركة المنتجة .
فالروم اذا عبارة عن نظام اندرويد تم تعديله و عمل اضافات ليناسب نوع الهاتف لكل شركة .






ماهو الروم المطبوخ او المعدل ؟

تتباين هواتف أندرويد في العتاد المُستخدم لصناعتها ونسخة او اصدار النظام، فالأندرويد يصل اليوم الى نسخة Android 7.0 لكن ليس كل الهواتف الذكية تستطيع الحصول على هذا الاصدار، فهناك هواتف قديمة لم تقم شركاتها بتحديثها لأكثر من Android 2.2 او ربما أقل، لهذا لجأ المطورون الى انشاء انظمة خاصة ليتمكن مستخدمي اندرويد من تحديث هواتفهم بطرق غير رسمية، عبر تثبيت انظمة معدلة يطلق عليها اسم رومات معدلة او مطبوخة.

فاالروم المطبوخ او المعدل هو عبارة عن نظام اندرويد تم العمل عليه من مطورين مستقلين لا يتبعون اي شركة منتجة للهواتف و يقوموا بعمل تعديلات و اضافات و عمل ميزات كبيرة على نظام الاندرويد ليناسب نوع معينا من الهواتف و هذا مايسمى طبخ “روم مطبوخ” اي غير رسمي و قد يتفوق الروم المطبوخ على الروم الرسمي بالميزات و الأضافات ,

فمثلا بعض الهواتف توقفت الشركة المصنعة عن دعم الهاتف بالتحديثات مثل هاتف جالكسي اس 1 توقف تحديث الشركة الرسمي عند اصدار اندرويد 2.3 و لكن قام بعض المطورين بطبخ اصدار اندرويد 4.1 جيلي بين و تطويره ليعمل على هاتف جالكسي اس 1 , و هناك ايضا هواتف اخرى يتم دعمها برومات مطبوخة .
و ليس هذا فقط فالمطورون يقوموا بطبخ رومات لهواتف حديثة مثل جالكسي اس 3 و جالكسي نوت 2 مع اضافات ميزات كبيرة , و بعض الاحيان يتم طبخ الروم الرسمي ايضا لاضافة ميزات اكثر عليه .
و لكن غالبا ماتكون الرومات المطبوخة غير مستقرة و غير ثابته و تحتوي على بعض الاخطاء و المشاكل و يعتمد ذلك على خبرة المطورين و هناك رومات مطبوخة افضل من الرومات الرسمية بمراحل , و حتى الرومات الرسمية لديها بعض الاخطاء و المشاكل .
هناك مطورين مشهورين جدا بعمل الرومات المطبوخة و بالغالب لكل مطور رومات متخصصة بهواتف لشركة معينة مثل هواتف سوني او HTC .
و حتى هناك اصبح تطورا كبيرا بالرومات المطبوخة فاصبح بالأمكان تحديثها مباشرة عن طريق التحديث الهوائي و لها ادوات للتحديث .
و من اشهر مطوري الرومات المطبوخة CyanogenMod هؤلاء يقدموا رومات جيدة و لها استقرار جيد ايضا و يقوما بعمل التحديثات الدائمة و من الميزات الجميلة دعم اللغة العربية .
و يمكنك الحصول على الرومات من موقع المطورين xda-developers.com






ما هي مميزات الروم المعدل؟


يُمكنك الروم المعدل Custom rom من بث الحياة مرة أخرى في هاتفك الذي نسته الشركة المنتجة له، بل وإضافة الكثير من المميزات الجديدة عبر تنصيب نظام أندرويد أحدث رغما عن أنف الشركة.
يخلصك الروم المعدل أيضا من تلك البرامج المُثبتة على هاتف افتراضيا والتي تشغل ذاكرته ولا يمكنك التخلص منها، كما ستتخلص من تلك الواجهة الكسيحة الثقيلة التي تدمجها الشركة مع هاتفك، وستحصل على أندرويد خام خالي من تلك البرامج المُدمجة ويمكنك تعديله وتنصيب ما تحب من واجهات وبرامج، ولكن الأهم هنا أنك ستحصل على آخر إصدار من اندرويد حتى وإن كان هاتفك مهجور من مُصَنعه منذ زمن.

سلبيات الروم المعدل:


حقا فالروم المعدل رائع ويضيف العديد من الميزات والخواص لهاتفك الذكي، لكن هل تسائلت عن سلبياته؟ لن أقول انه يحمل في كيانه سلبيات لكن سأذكرها وأظن أنها 3 لا رابع لها:
1- فقدان الضمان: إذا كان هاتفك لا يزال تحت الضمان، من الافضل الا تقوم لتثبيت ROM مخصص او معدل. فهناك عدد قليل من الشركات المصنعة للهواتف التي تضمن لك هاتفك حتى بعد اجراء تغييرات على نظام الجهاز وشركة XIAOMI واحدة منهم.
2- المزيد من العمل والتحدي: الرومات المعدلة هي أنظمة مثالية لأولئك الذين يحبون التحدي. ولكن هذا قد لا يبدو جيدا بانسبة لأولائك الذين يحبون كل شيء جاهز. التحديثات، الروت، اصدار النظام مع الإصدارات غير المستقرة للجهاز، يمكن تفوق حدود صبر بعض المستعملين.
3- غياب تطبيقات جوجل: الرومات المطبوخة تأتي مع عدد قليل جدا من تطبيقات Google. يجب أن تقوم انت بتثبيتها مرة أخرى من متجر Play للتطبيقات. تطبيقات جوجل التي سوف تحتاج إلى تثبيتها مرة أخرى يمكن الاطلاع عليها من الموقع OpenGapps.org.

كيف اقوم بتثبيت الروم المعدل على هاتفي؟

بعد أن تعرفت أعلاه على الرومات المعدلة وكيفية الحصول عليها، لابد أن تتساءل عن كيفية تثبيت او تركيب هذه الرومات على هاتفك الشخصي، ومن هذا العنوان انت تدخل الى بحر اندرويد المحترفين.

تثبيت الرومات المعدلة هو بمثابة تفليش الجهاز، او تثبيت نظام الجهاز ويمكن القيام بهذه العملية عبر عدة طرق، اما عن طريق الكمبيوتر (عبر اداة adb & fastboot او برنامج الاودين Odin) او من خلال الهاتف نفسه عبر الريكفري.
من الجهاز نفسه فأنت تتبع المراحل التالية باختصار:
1- تحميل الروم المناسب لجهازك
2- فتح البوتلودر الخاص بهاتفك
3- الدخول الى وضع الريكفري (يفضل استعمال ريكفري معدل)
4- تثبيت او فلاش الروم
5- فلاش تطبيقات جوجل GApps
6- مسح الكاتش Clear Cache من الريكفري.
7- ثم أنهي العملية باعادة تشغيل الهاتف.




وفي نهاية الموضوع يمكنك تحميل الروم الرسمي لاي هاتف يعمل بنظام الاندرويد قديم او جديد من هنا او من هنا

كما يمكنك معرفة طريقة تركيب اي روم مطبوخ علي اي هاتف يعمل بنظام الاندرويد بالتفصيل مع تحميل الادواة المستخدمة في الشرح من هنا



انسخ كود الشكل الذى تريده وضعه فى تعليق
اذا كنت لا تملك حساب على بلوجر قم بإختيار التعليق باسم " مجهول " , مزيد من المعلومات من هنا

ليست هناك تعليقات: